math2us

Welcome To MAth2Us World
Be Positive ....Be Creative

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

math2us

Welcome To MAth2Us World
Be Positive ....Be Creative

math2us

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
math2us

Our Goal is Stars

تم ترقية الطالب علي محمد علي من الصف الثامن 3 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب بدر إبراهيم من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب وضاح أحمد من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب عبدالرحمن إبراهيم من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب عاصم مصطفى من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب مهند بركات من الصف الثامن 2 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب محمد جمال من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب ناصر خالد من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب حافظ حرير من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد

2 مشترك

    حل الفحات (199-207)

    حمدمنصور
    حمدمنصور
    جيد
    جيد


    عدد المساهمات : 223
    نقاط : 507
    تاريخ التسجيل : 06/05/2013
    العمر : 25

     حل الفحات (199-207) Empty حل الفحات (199-207)

    مُساهمة من طرف حمدمنصور الثلاثاء مايو 14, 2013 1:43 am

    الدرس الثامن: آداب عيادة المريض (199-207)

    صفحة 199
    أناقش

    1/ عدم إطالة الزيارة/ الدعاء للمريض/ توصيته بالصبر/بشارته بثواب المرض

    1/تقوي العلاقات وتزيد المحبة وتخف الآلام المريض
    صفحة 200
    **أتدبر **ص200
    1/ يكون في الجنة
    2/ تشمله الرحمة
    3/عاد لأنها زيارة تتكرر أكثر من مرة
    4/ تناله رحمة الله وكرمه وثوابه
    5/ إكرام الله للمريض بالعافية
    صفحة 201
    أملأ المخطط
    **تقوي العلاقات وتزيد المحبة
    **تقوية شعوره بالشفاء
    **تعوّد المريض الصبر على الشدائد
    ما الأثر الذي يتركه العائد
    - ** العائد/إني أعطيك من وقتي هديةالمريض/ يشعر بالسعادة والصبر على المرض
    صفحة 202
    أقراء الأحاديث الشريفة
    -الحديث الأول/ مواساته والتخفيف عنه
    -الحديث الثاني/تكرار الزيارة / اختيار الأوقات المناسبة للزيارة
    -الحديث الثالث/ الدعاء للمريض
    صفحة 205**أنشطة الطالب**
    **النشاط الأول
    - اللهم رب الناس أذهب البأس أشف أنت الشافي لا شفاء الإ00 شفاؤك شفاء لا يغادر سقما
    النشاط الثاني*
    -1 0خطأ
    2-صح
    3-خطأ
    4-صح
    صفحة 206
    **النشاط الثالث**
    - *أزوره في بيته إقتداء بالنبي صلى الله علية وسلم
    - *أقوم بزيارته وأتسامح منه
    *أقوم بعيادته بين الحين والآخر
    - *أسأل عنه أقاربه أو عن طريق الهاتف
    -
    ** النشاط الرابع**
    **أدلل

    **عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (حق المسلم على المسلم خمس : رد السلام , وعيادة المريض , واتباع الجنائز , وإجابة الدعوة , وتشميت العاطس ) متفق عليه

    ** قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أطعموا الجائع، وعودوا المريض، وفكوا العاني )
    **قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: " ما من مسلم يعود مسلمًا غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف (الخريف : الثمر المخروف أي المجتنى) . في الجنة
    **النشاط الخامس***
    أتصل بها عن طريق الهاتف أو اتصل بالأطباء للاطمئنان عليها أو عن طريق الإنترنت أو بإرسال
    النشاط السادس**
    أكمل المخطط
    من آداب عيادة المريض
    • المسارعة إلى العيادة
    • أن يكون وقت الزيارة مناسب
    • .0الدعاء للمريض بالشفاء
    • الحديث عنده بشىء يسعده




    الدرس التاسع: آداب الضيافة (208-216)

    صفحة 210
    *أناقش*
    1/ انتشار المحبة والألفة وتقوية الروابط
    2/ الإقتداء بالسنة النبوية/الحصول على الأجر الثواب
    3/يؤدي إلى الإسراف والبذخ وضعف الإقتصاد وانتشار المجاعة
    صفحة 211
    أقرء ثم استنتج
    1/ الإستئذان قبل الدخول
    *إلقاء السلام
    *مصاحبة الضيف إلى باب الدار
    2* ثلاثة أيام
    صفحة 212
    الصحابي هو الأنصاري وزوجته
    ** المضيف/الفرح والرضا والأجر والثواب ومباركة ماله
    **الضيف/ الفرح والسرور والشعور بأهميته وبعظم الأخوة الإسلامية
    **المجتمع/ تنتشر المحبة والمودة والألفة والترابط
    صفحة 214
    ***أنشطة الطالب**
    *النشاط الأول*
    الحقوق
    *المضيف 2 / توديع الضيف عند الإنصراف
    *الضيف 1/ إجابة دعوته إذا دعاه
    2 / التأدب بأدب الإستأذان
    **الواجبات**
    * المضيف / الإنتهاء مبكرا / التأدب بأدب الاستأذان
    * الضيف
    . أن يشكر الضيف
    **النشاط الثاني**
    **أن لايطيل الإقامة عند الضيف
    صفحة 215
    ** النشاط الثالث**
    **تصرف خاطئ لأن من حق الضيف حسن استقباله وعدم الإنشغال عنه
    **تصرف غير لائق وينافي آداب الإسلام في إكرام الضيف
    **النشاط الرابع**
    الصورة الأولى/ المحبة والتعاون
    الصورة الثانية/الإسراف والتبذير
    الصورة الثالثة/الرحمة و العطف على الآخرين وتقديم يد العون لهم
    صفحة 216
    **النشاط الخامس**
    *استقبله أحسن إستقبال
    *أجلسة في مكان لائق
    * أقديم واجب الضيافة من غير إسراف
    ** شعوره بالسعادة والسرور وبرابطة الأخوة الإسلامية وتقديم الشكر ودعوته لزيارته
    **النشاط السادس**
    الأضرار على الفرد/ نشر الكرة والعداوة والبخل
    **المجتمع/ تفكك المجتمع وإنعدام الثقة وضعف الرابطة الإسلامية



    الدرس العاشر: أحكام الجهاد (218-235)
    قارن—
    كلا الموقفين جهاد الأول جهاد المرض والثاني جهاد في سبيل الله
    صفحة 219--القوات المسلحة ( وزارة الدفاع)
    **أتدبر
    1/إعلاء كلمة الله
    صفحة 220
    2 /لنجدة المستضعفين من النساء والأطفال المسلمين 3/ رد العدوان
    **أقّيم**
    1/نعم تحقق الجهاد 2/ لا لم يتحقق الجهاد 3/ نعم تحقق الجهاد
    صفحة 221
    1-جميع ما ذكر 2-جميع ما ذكر 3- نصرة المسلمين المضطهدين
    صفحة 222
    المجاهد يكون حيّ عند الله مسرورا
    - أعد الله له أعلى الدرجات في الجنة
    - أعطاه الله ست خصال وهي المغفرة والجنة ويزوج حور العين ويشفع في سبعين من أقاربه ويجار من عذاب القبر
    ** ألاحظ**
    لأن فيه قتل للأبرياء وإزهاق للأرواح ودمار وخراب للأوطان
    صفحة 223
    أطبق**
    1/ فرض عين 2/ فرض كفاية 3/ فرض عين
    صفحة 224
    --أقيم –
    *غير مشروع /لأنهم انشقوا عنهم وفارقوا الجماعة
    *غير مشروع/ لأنه ترك والدية دون رعاية وبر الوالدين واجب
    *غير مشروع لأن الحاكم من له الحق في ذلك
    *مشروع
    ***أقرأ
    * حب الجهاد والتسابق إليه واستنتج أيضاً جواز القعود عن الجهاد بسبب العذر المقبول مثل الأهل
    صفحة 225
    *أقرأ وأتدبر*
    1/ إني أوصيكم بعشر 2/ لتخربن عامرا ولا تغرقن نخلا ولا تحرقنه ولا تغلل ولا تجبن ولا تقتلن ولدا ولا امرأة 3/ لا تقتلن صبيا ولا امرأة ولا كبيرا ولا هرما
    4 /وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له
    صفحة 226
    --أستنتج—
    1/إطعام الفقراء والمساكين والأيتام والأسرى
    2/التوكل على الله/ عدم الغدر/عدم قتل الولدان /عدم التعرض لرجال الدين
    ** أفكر**

    وضع له الرسول صلى الله علية وسلم مبادىء وآداب منها عدم قتل الشيوخ ولا قطع الشجر واحترام المقدسات وأهل العبادة وعد الإعتداء والظلم
    صفحة 227
    1- ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة)
    2- البنادق والدبابة والصاروخ والقنابل الذرية ..الخ
    3/ ببيان فرضيته وأنه السبيل على الرفعة والعلو وببيان الأجر العظيم للمجاهد
    ** كيف يتحقق النصر***
    يتحقق النصر بالتوكل على الله والتيقن بأن النصر من عنده سبحانه والعزيمة والهمة والإستماع إلى كلام القائد/
    تقع الهزيمة بترك التوكل على الله وبالتفاخر بكثرة العدد والسلاح وعدم الإستماع إلى القائد
    صفحة 228
    *** من عوامل النصر***
    - التوكل على الله التيقن بنصر الله الإبتعاد عن الرياء الصبر المرابطة
    صفحة 230
    انشطة الطالب**
    1/إعلاء كلمة الله 2/رد العدوان 3/حماية الضعفاء
    صفحة 231
    4/الجهاد بالمال 5/ الإعداد للقتال 6/الإبتلاء والتربية 7/فضل الجهاد 8/دفع الفساد عن الأرض 9/النفير العام
    صفحة 232
    ***النشاط الثاني***
    أقاموا الصلاة - وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر آتوا الزكاة
    *****النشاط الثالث*****
    1-الحي يتحمل الصعاب والمشقة في سبيل الله ولا يأمن الفتنة على دينه والإبتلاء / أما الذي يموت في سبيل الله فقد نال الشهادة والأجر العظيم وهو حي عند ربه يُرزق
    2- شرع الله القتال للدفاع عن النفس والدين والعرض ولحماية الوطن ولدفع العدوان والظلم
    تـــــابع درس أحكام الجهاد
    صفحة 233
    3/ أن الإسلام دين السلام والرحمة
    4/عدم الغدر/ عدم قتل الشيوخ والأطفال والنساء/ عدم قطع الأشجار
    5/ ببيان فرضيته وأنه السبيل على الرفعة والعلو وببيان الأجر العظيم للمجاهد

    6/ لا/بل الغاية هو إعلاء كلمة الله تعالى
    7/ يكون فرض عين عند رد العدو/ عند النفير العام
    يكون فرض كفاية / حماية الحدود /المرابطة في الثغور
    8 / من خلال آداب الجهاد العظيمة التي منها عدم قطع الشجر ؛وعدم اغراق النخل وعدم عقر الشاة ولا البعير؛ لا عدم تخريب العامر
    صفحة 234
    ***النشاط الرابع***
    * الثبات/ ذكر الله / طاعة الله / عدم التنازع /الصبر

    ***النشاط الخامس***
    ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أوجه إليك هذه الرسالة لتوضح للمشاهدين عدالة الإسلام وسماحته ويسرة وأن الإسلام لا يكون بحد السيف إنما بالتفاهم والمحبة
    صفحة 235
    ***النشاط السادس***
    1-الآية تحث على الأعمال الصالحة مثل الإيمان بالله والصلاة والجهاد وتبين جزاء هذه الأعمال وهي مغفرة الذنوب وجنات النعيم2/الحديث يبين أن الإسلام دين السماحة والعدل وأنه لم ينتشر بالسيف إنما بالدعوة
    3-/الحديث يبين أجر وثواب المجاهد وأنه محرم عليه دخول النار وأنه من أهل الجن
    بدر ابراهيم
    بدر ابراهيم
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 194
    نقاط : 204
    تاريخ التسجيل : 21/04/2013

     حل الفحات (199-207) Empty رد: حل الفحات (199-207)

    مُساهمة من طرف بدر ابراهيم الخميس مايو 16, 2013 12:33 am

    مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:38 pm