تحضير الثامن الأساسي لغة عربية حسب نظام الامتحانات الموحدة
السؤال الأول
" ولولا أنها بلغت من الإيمان غايته ، ومن العقل أكمله ؛ ما أقدمت على وضع وليدها الذي لم يمض على ولادته يوما أو بعض يوم في ماء النيل على هذه الكيفية ، ولكنها مؤمنة حقاً بما قال الله سبحانه وتعالى لها :" ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " .
1. انسب فكرة رئيسة للفقرة السابقة :
أ- أم موسى من أكمل النساء إيمانا .
ب- أم موسى تلقي ابنها موسى في النهر .
ج- أم موسى امرأة مؤمنة تطيع الله في كل أوامره .
2- ما العاطفة التي سيطرت على أم موسى في تلك اللحظات العصيبة ؟
3- أين وضعت أم موسى وليدها ؟ ولماذا ؟
4- ( رادوه إليك) تعني [ مبعدوه عنك – معيدوه إليك - مقربوه منك ]
5- هات من القطعة كلمة بمعنى ( اليم ) ______
6- " لولا أنها وضعت " أسلوب ( توكيد – شرط - نهي – استفهام )
7- مرادف ( غايته ) ________ ومضاد ( أكمله ) ________ ،، ( تحزني ) ________
8- ( لا تخافي ولا تحزني ) أسلوب [ نهي - أمر - نفي ]
9- ما قيمة تكرار النهي في الآية الكريمة " ولا تخافي ولا تحزني " ؟ ____________
10- ( ما أقدمت على وضع وليدها ) نوع ( ما ) في الجملة [ نافية – موصولة – استفهامية ]
11- ( مؤمنة ) مشتق نوعه [ اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة ]
12- ( أكمل ) مشتق نوعه [ صفة مشبهة – اسم تفضيل – صيغة مبالغة ]
13- ( لكنها مؤمنة حقا ) - لكنها أفادت [ التعليل – العطف – الاستدراك ]
- إعراب ( مؤمنة ) [ اسم لكن – خبر لكن مضاف إليه ]
- ( حقا ) أضافت للجملة معنى [ التوكيد – الشرط - التعميم ]
- ( الهاء ) في لكنها تعود على [ موسى – أم موسى – أخت موسى ]
14-( لم يمضِ ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه 0( السكون – حذف حرف العلة – حذف النون )
السؤال الثاني
" ومع ذلك فقد كانت تغالبها عاطفة الأمومة التي دفعتها إلى أن تصرف نظرها على الإقدام على هذا الأمر مع وليدها ، ولكن إيمانها بالله وبالخطة التي رسمها جعلتها تثبت ..." .
1. أنسب فكرة رئيسة للفقرة السابقة :
أ- حب أم موسى لوليدها .
ب-عاطفة الإيمان تتغلب على عاطفة الأمومة .
ج- عاطفة الأمومة تسيطر على أم موسى .
2. ما القرار النهائي الذي اتخذته أم موسى ؟ ولماذا ؟
الكلمة
مضادها
الإقدام
دفعتها
تثبت
تقبل
3. هات مضاد
4. ما الخطة التي رسمها الله تعالى لأم موسى ؟
5. جمع عاطفة _____________ الخطة _______________
6. ( تغالبها عاطفة الأمومة ) وضح الصورة الجمالية في العبارة .
7. وزن ( تغالبها ) [ تفعلها – تستفعلها – تفاعلها ]
8.جعلها فعل صحيح ( سالم – مهموز – مضعف ثلاثي )
9. ( راجية ) مشتق نوعه [ اسم تفضيل – اسم فاعل – اسم مفعول ]
10. استخرج من العبارة كلمة حذف منها حرف عند الكتابة .
11. ( إيمان ) نوع الهمزة فيها همزة قطع فما السبب ؟
12. ضع كلمة ( تقبل ) في جملة من تعبيرك بحيث تحمل معنى آخر .
13. استخرج من الفقرة اسما مبنيا ؟ مع ذكر السبب .
السؤال الثالث
" ما أعظمها من بطولة قامت بها وابنتها ، إذ كانتا تعرفان مخاطر ما تقدمان عليه أمام جبروت فرعون وبطشه ، ومع ذلك قامتا بتنفيذ أمر الله ، وبهذا الإيمان وهذا الثبات استطاعت أم موسى أن تربي ابنها في بيتها ، وأن يكون أهلا للرسالة والنبوة " .
1. أنسب فكرة رئيسة للفقرة السابقة :
{ جبروت فرعون – خطة حكيمة – بطولة أم وابنتها }
2. ما البطولة التي أبدتها الأم وابنتها ؟
الكلمة
مرادفها
جبروت
أهلا
3. هات مرادف :
4. ( جبروت – بطش ) العلاقة بينهما [ جناس – طباق – ترادف ]
5. ( ما أعظمها من بطولة ) أسلوب [ نداء – استفهام – تعجب ]
6. جمع ( بطولة ) ________ ونوع الجمع __________
7. ( الثبات ) مضادها __________ ( مخاطر ) مفردها ___________
8. ( تعرفان ) فعل مضارع مرفوع بـ ( الضمة الألف – ثبوت النون )
9. ( استطاعت ) فعل مزيد بـ [ الألف والتاء – الألف والسين والتاء – الألف والسين )
10. ( ذلك ) اسم إشارة [ للقريب – البعيد – القريب والبعيد معا ]
11. استخرج من الفقرة اسما مبنيا مبينا السبب ؟ _________________
12. ( وبهذا الإيمان وهذا الثبات ) ما رأيك في هذا الترتيب ؟ _________________
13. ( ليكون ابنا ) كلمة ( ابناً ) منصوبة لأنها [ خبر يكون – اسم يكون – مفعول به ]
14. اذكر حقا من حقوق الإنسان استنتجته من هذا الدرس .
15. ما القيم المستفادة من هذا الدرس ؟
السؤال الأول
" ولولا أنها بلغت من الإيمان غايته ، ومن العقل أكمله ؛ ما أقدمت على وضع وليدها الذي لم يمض على ولادته يوما أو بعض يوم في ماء النيل على هذه الكيفية ، ولكنها مؤمنة حقاً بما قال الله سبحانه وتعالى لها :" ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " .
1. انسب فكرة رئيسة للفقرة السابقة :
أ- أم موسى من أكمل النساء إيمانا .
ب- أم موسى تلقي ابنها موسى في النهر .
ج- أم موسى امرأة مؤمنة تطيع الله في كل أوامره .
2- ما العاطفة التي سيطرت على أم موسى في تلك اللحظات العصيبة ؟
3- أين وضعت أم موسى وليدها ؟ ولماذا ؟
4- ( رادوه إليك) تعني [ مبعدوه عنك – معيدوه إليك - مقربوه منك ]
5- هات من القطعة كلمة بمعنى ( اليم ) ______
6- " لولا أنها وضعت " أسلوب ( توكيد – شرط - نهي – استفهام )
7- مرادف ( غايته ) ________ ومضاد ( أكمله ) ________ ،، ( تحزني ) ________
8- ( لا تخافي ولا تحزني ) أسلوب [ نهي - أمر - نفي ]
9- ما قيمة تكرار النهي في الآية الكريمة " ولا تخافي ولا تحزني " ؟ ____________
10- ( ما أقدمت على وضع وليدها ) نوع ( ما ) في الجملة [ نافية – موصولة – استفهامية ]
11- ( مؤمنة ) مشتق نوعه [ اسم فاعل – اسم مفعول – صيغة مبالغة ]
12- ( أكمل ) مشتق نوعه [ صفة مشبهة – اسم تفضيل – صيغة مبالغة ]
13- ( لكنها مؤمنة حقا ) - لكنها أفادت [ التعليل – العطف – الاستدراك ]
- إعراب ( مؤمنة ) [ اسم لكن – خبر لكن مضاف إليه ]
- ( حقا ) أضافت للجملة معنى [ التوكيد – الشرط - التعميم ]
- ( الهاء ) في لكنها تعود على [ موسى – أم موسى – أخت موسى ]
14-( لم يمضِ ) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه 0( السكون – حذف حرف العلة – حذف النون )
السؤال الثاني
" ومع ذلك فقد كانت تغالبها عاطفة الأمومة التي دفعتها إلى أن تصرف نظرها على الإقدام على هذا الأمر مع وليدها ، ولكن إيمانها بالله وبالخطة التي رسمها جعلتها تثبت ..." .
1. أنسب فكرة رئيسة للفقرة السابقة :
أ- حب أم موسى لوليدها .
ب-عاطفة الإيمان تتغلب على عاطفة الأمومة .
ج- عاطفة الأمومة تسيطر على أم موسى .
2. ما القرار النهائي الذي اتخذته أم موسى ؟ ولماذا ؟
الكلمة
مضادها
الإقدام
دفعتها
تثبت
تقبل
3. هات مضاد
4. ما الخطة التي رسمها الله تعالى لأم موسى ؟
5. جمع عاطفة _____________ الخطة _______________
6. ( تغالبها عاطفة الأمومة ) وضح الصورة الجمالية في العبارة .
7. وزن ( تغالبها ) [ تفعلها – تستفعلها – تفاعلها ]
8.جعلها فعل صحيح ( سالم – مهموز – مضعف ثلاثي )
9. ( راجية ) مشتق نوعه [ اسم تفضيل – اسم فاعل – اسم مفعول ]
10. استخرج من العبارة كلمة حذف منها حرف عند الكتابة .
11. ( إيمان ) نوع الهمزة فيها همزة قطع فما السبب ؟
12. ضع كلمة ( تقبل ) في جملة من تعبيرك بحيث تحمل معنى آخر .
13. استخرج من الفقرة اسما مبنيا ؟ مع ذكر السبب .
السؤال الثالث
" ما أعظمها من بطولة قامت بها وابنتها ، إذ كانتا تعرفان مخاطر ما تقدمان عليه أمام جبروت فرعون وبطشه ، ومع ذلك قامتا بتنفيذ أمر الله ، وبهذا الإيمان وهذا الثبات استطاعت أم موسى أن تربي ابنها في بيتها ، وأن يكون أهلا للرسالة والنبوة " .
1. أنسب فكرة رئيسة للفقرة السابقة :
{ جبروت فرعون – خطة حكيمة – بطولة أم وابنتها }
2. ما البطولة التي أبدتها الأم وابنتها ؟
الكلمة
مرادفها
جبروت
أهلا
3. هات مرادف :
4. ( جبروت – بطش ) العلاقة بينهما [ جناس – طباق – ترادف ]
5. ( ما أعظمها من بطولة ) أسلوب [ نداء – استفهام – تعجب ]
6. جمع ( بطولة ) ________ ونوع الجمع __________
7. ( الثبات ) مضادها __________ ( مخاطر ) مفردها ___________
8. ( تعرفان ) فعل مضارع مرفوع بـ ( الضمة الألف – ثبوت النون )
9. ( استطاعت ) فعل مزيد بـ [ الألف والتاء – الألف والسين والتاء – الألف والسين )
10. ( ذلك ) اسم إشارة [ للقريب – البعيد – القريب والبعيد معا ]
11. استخرج من الفقرة اسما مبنيا مبينا السبب ؟ _________________
12. ( وبهذا الإيمان وهذا الثبات ) ما رأيك في هذا الترتيب ؟ _________________
13. ( ليكون ابنا ) كلمة ( ابناً ) منصوبة لأنها [ خبر يكون – اسم يكون – مفعول به ]
14. اذكر حقا من حقوق الإنسان استنتجته من هذا الدرس .
15. ما القيم المستفادة من هذا الدرس ؟