الدرس الثالث:
سورة ق ( 1 ) - إنكار المشركين البعث:
صفحة 37
- ابتداء الخلق، البعث، النشور، والمعاد، والحساب، والجنة والنار، والثواب والعقاب، والترغيب والترهيب.
صفحة 38
1)
أ -
* الإتيان بمثل القرآن.
* الإتيان بعشر سور مثل الذي في القرآن
* الإتيان بسورة مثل الذي في القرآن
ب- يدل على حقيقة أن القرآن من عند الله تعالى وإنه ليس كلام البشر.
2)
أ -
- أداة القسم: حرف الواو
- المقسم به: القرآن المجيد:
- ( أن جاءهم منذر منهم )
صفحة 39
ب- لا يجوز للمسلم أن يقسم بكلام الله تعالى
أفكر:
- يفيد التأكيد .. أي قد علمنا ما تنقصه الأرض من أجسادهم إذا ماتوا، ومع هذا العلم عند الله تعالى اللوح المحفوظ الذي يحصي تفصيل كل شيء.
3) عدد أوراق الشجر المتساقط
4) عدد حبات المطر
5) عدد ما يدب على الأرض من مخلوقات
استنتج:
- منهم أي من البشر - يعرفون نسبه - يعلمون صدقه
- النذير: الذي بأتي بالخبر المخوف. البشير: الذي يأتي بالخبر السار
-
- لأنهم استغربوا من كون الرسول صلى الله عليه وسلم من جنسهم يمكنه التلقي منهم ويعرفون أحواله وصدقه.
صفحة 40
أبرهن:
- قال تعالى ( ضرب لنا مثلاً ونسي خلفه ) العاقل يدرك بأن من قدر على الابتداء قادر على الإعادة، وإنه لو كان عاجزاً لكان على الابتداء أعجز.
- المؤمن يعتبر الحياة دار عبور للداء الآخرة. أما الكافر يعتبر الحياة الدنيا دار مقر ولا حياة بعد الموت.
أبين:
- يقصد بكلمة ( الحق ) القرآن الكريم.
- تارة يقولون عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه ساحر وتارة يقولون شاعر، وكاهن، وقالوا عن القرآن إنه سحر أو شعر أو أساطير الآولين
سورة ق ( 1 ) - إنكار المشركين البعث:
صفحة 37
- ابتداء الخلق، البعث، النشور، والمعاد، والحساب، والجنة والنار، والثواب والعقاب، والترغيب والترهيب.
صفحة 38
1)
أ -
* الإتيان بمثل القرآن.
* الإتيان بعشر سور مثل الذي في القرآن
* الإتيان بسورة مثل الذي في القرآن
ب- يدل على حقيقة أن القرآن من عند الله تعالى وإنه ليس كلام البشر.
2)
أ -
- أداة القسم: حرف الواو
- المقسم به: القرآن المجيد:
- ( أن جاءهم منذر منهم )
صفحة 39
ب- لا يجوز للمسلم أن يقسم بكلام الله تعالى
أفكر:
- يفيد التأكيد .. أي قد علمنا ما تنقصه الأرض من أجسادهم إذا ماتوا، ومع هذا العلم عند الله تعالى اللوح المحفوظ الذي يحصي تفصيل كل شيء.
3) عدد أوراق الشجر المتساقط
4) عدد حبات المطر
5) عدد ما يدب على الأرض من مخلوقات
استنتج:
- منهم أي من البشر - يعرفون نسبه - يعلمون صدقه
- النذير: الذي بأتي بالخبر المخوف. البشير: الذي يأتي بالخبر السار
-
- لأنهم استغربوا من كون الرسول صلى الله عليه وسلم من جنسهم يمكنه التلقي منهم ويعرفون أحواله وصدقه.
صفحة 40
أبرهن:
- قال تعالى ( ضرب لنا مثلاً ونسي خلفه ) العاقل يدرك بأن من قدر على الابتداء قادر على الإعادة، وإنه لو كان عاجزاً لكان على الابتداء أعجز.
- المؤمن يعتبر الحياة دار عبور للداء الآخرة. أما الكافر يعتبر الحياة الدنيا دار مقر ولا حياة بعد الموت.
أبين:
- يقصد بكلمة ( الحق ) القرآن الكريم.
- تارة يقولون عن الرسول صلى الله عليه وسلم إنه ساحر وتارة يقولون شاعر، وكاهن، وقالوا عن القرآن إنه سحر أو شعر أو أساطير الآولين