الضّمير: اسم معرفة مبني يدلّ على المتكلم أو الْمُخاطَب أو الغائب.
يُقسم إلى:
1. الضّمير المستتر: هو ضمير يعود على اسم سابق، ولا يظهر في الكلام نُطقاً ولا كتابة، وإنّما يُقدّر تقديراً، وهذه الضّمائر هي: ( أنا، نَحن، أنتَ، هو، هي ).
نُحو: ذَهَبَ محمدٌ إلى السّوق ليشتريَ كتاباً.
الفاعل: ضمير مستتر تقديره ( هو ) للفعل يشتري.
2. الضّمير المتّصل: هو الضّمير الذي يتّصل دائماً بكلمة أخرى كتابةً ونطقاً.
ويتصل بـ :
أ- حرف: إذا اتّصل بحرف جرّ؛ فهو دائماً: في محل جرّ بحرف الجرّ. نحو: علينا، لنا، لكَ، فيهم.
ب- اسم: إذا اتّصل باسم؛ فهو دائماً: ضمير متصل مبنيّ في محل جرّ بالإضافة. نحو: كُتُبِيْ، مدرستنا، صوتكِ.
ج- فعل تام: إذا اتّصل بفعل تامّ؛ فهو:
1) في محل رفع فاعل، نحو: درسْتُ الدّرسَ. درَسْنا اللّغةَ العربيّةَ.
2) في محل نصب مفعول به، نحو: درّسَنا معلمٌ قديرٌ. درّسْتُهُ الدّرسَ.
3. الضّمير المنفصل: ضمير لا يتّصل بأيّ كلمة، ويُقسم إلى:
ضمائر الرّفع المنفصلة، وهي:
أنا، نحن: { متكلّم }
أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ: { مُخاطَب }
هوَ، هيَ، هُما، هُمْ، هُنَّ: { غائب }
نحو: أنا طالبةٌ مجتهدةٌ.
أنا: ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ.
سؤال: استخرجي الضّمائرَ جميعَها وأعربيها إعراباً تامّاً فيما يأتي:
1. " ولا تُلبسوا الحقَّ بالباطلِ وتكتموا الحقَّ وأنتم تعلمون "
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
2. " اعبدوا ربَّكم الّذي خلَقَكم ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
3. " فإيّايَ فارهبون ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
4. " ولهم فيها أزواجٌ مطهّرةٌ ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
5. " إنّا فتحنا لكَ فتحاً مبيناً ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
6. " ويحبّونَ أنْ يُحمدوا بِما لَمْ يفعلوا ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
يُقسم إلى:
1. الضّمير المستتر: هو ضمير يعود على اسم سابق، ولا يظهر في الكلام نُطقاً ولا كتابة، وإنّما يُقدّر تقديراً، وهذه الضّمائر هي: ( أنا، نَحن، أنتَ، هو، هي ).
نُحو: ذَهَبَ محمدٌ إلى السّوق ليشتريَ كتاباً.
الفاعل: ضمير مستتر تقديره ( هو ) للفعل يشتري.
2. الضّمير المتّصل: هو الضّمير الذي يتّصل دائماً بكلمة أخرى كتابةً ونطقاً.
ويتصل بـ :
أ- حرف: إذا اتّصل بحرف جرّ؛ فهو دائماً: في محل جرّ بحرف الجرّ. نحو: علينا، لنا، لكَ، فيهم.
ب- اسم: إذا اتّصل باسم؛ فهو دائماً: ضمير متصل مبنيّ في محل جرّ بالإضافة. نحو: كُتُبِيْ، مدرستنا، صوتكِ.
ج- فعل تام: إذا اتّصل بفعل تامّ؛ فهو:
1) في محل رفع فاعل، نحو: درسْتُ الدّرسَ. درَسْنا اللّغةَ العربيّةَ.
2) في محل نصب مفعول به، نحو: درّسَنا معلمٌ قديرٌ. درّسْتُهُ الدّرسَ.
3. الضّمير المنفصل: ضمير لا يتّصل بأيّ كلمة، ويُقسم إلى:
ضمائر الرّفع المنفصلة، وهي:
أنا، نحن: { متكلّم }
أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتنّ: { مُخاطَب }
هوَ، هيَ، هُما، هُمْ، هُنَّ: { غائب }
نحو: أنا طالبةٌ مجتهدةٌ.
أنا: ضمير منفصل مبني في محلّ رفع مبتدأ.
سؤال: استخرجي الضّمائرَ جميعَها وأعربيها إعراباً تامّاً فيما يأتي:
1. " ولا تُلبسوا الحقَّ بالباطلِ وتكتموا الحقَّ وأنتم تعلمون "
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
2. " اعبدوا ربَّكم الّذي خلَقَكم ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
3. " فإيّايَ فارهبون ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
4. " ولهم فيها أزواجٌ مطهّرةٌ ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
5. " إنّا فتحنا لكَ فتحاً مبيناً ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
6. " ويحبّونَ أنْ يُحمدوا بِما لَمْ يفعلوا ".
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................
........................................................................................................................................................................