math2us

Welcome To MAth2Us World
Be Positive ....Be Creative

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

math2us

Welcome To MAth2Us World
Be Positive ....Be Creative

math2us

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
math2us

Our Goal is Stars

تم ترقية الطالب علي محمد علي من الصف الثامن 3 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب بدر إبراهيم من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب وضاح أحمد من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب عبدالرحمن إبراهيم من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب عاصم مصطفى من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب مهند بركات من الصف الثامن 2 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب محمد جمال من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب ناصر خالد من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد
تم ترقية الطالب حافظ حرير من الصف الثامن 4 إلى درجة مشرف تهانينا له و تمنياتنا بالتوفيق في منصبه الجديد

3 مشترك

    تقرير عن الخط العربي الجزء ال2

    wadah ahmed4
    wadah ahmed4
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 403
    نقاط : 1072
    تاريخ التسجيل : 02/05/2013
    العمر : 28
    الموقع : UAE

    تقرير عن الخط العربي الجزء ال2  Empty تقرير عن الخط العربي الجزء ال2

    مُساهمة من طرف wadah ahmed4 السبت مايو 18, 2013 11:37 pm

    [عدل] أنواع الخط
    الخط الكوفي
    الخط الكوفي المربع
    الخط النسخي
    الخط الثلثي
    من أروع الخطوط منظرا وجمالًا وأصعبها كتابة وإتقانا سواء من حيث الحرف أو من حيث التركيب, كما أنه أصل الخطوط العربية، والميزان الذي يوزن به إبداع الخطاط. ولا يعتبر الخطاط فنانًا ما لم يتقن خط الثلث، فمن أتقنه أتقن غيره بسهولة ويسر، ومن لم يتقنه لا يُعدّ بغيره خطاطًا مهما أجاد. ويمتاز عن غيره بكثرة المرونة إذ تتعدد أشكال معظم الحروف فيه؛ لذلك يمكن كتابة جملة واحدة عدة مرات بأشكال مختلفة، ويطمس أحيانا شكل الميم للتجميل، ويقل استعمال هذا النوع في كتابة المصاحف، ويقتصر على العناوين وبعض الآيات والجمل لصعوبة كتابته، ولأنه يأخذ وقتًا طويلًا في الكتابة.
    يعتبر ابن مقلة المتوفى 328هـ، واضع قواعد هذا الخط من نقط ومقاييس وأبعاد، وله فضل السبق عن غيره، لأن كل من جاء بعده أصبح عيالًا عليه, وجاء بعده ابن البواب علي بن هلال البغدادي المتوفى سنة 413هـ، فأرسى قواعد هذا الخط وهذّبه، وأجاد في تراكيبه، ولكنه لم يتدخل في القواعد التي ذكرها ابن مقلة من قبله فبقيت ثابتة إلى اليوم وأخيرا ياقوت المستعصمي. أشهر الخطاطين المعاصرين الذين أبدعوا في خط الثلث هو المرحوم هاشم محمد البغدادي، الخطاط مصطفى راقم، حمد الله الأماسي، سامي أفندي، حامد الأمدي، الشيخ محمد عبد العزيز الرفاعي، الأستاذ حسن جلبي، داود بكتاش، وعثمان أوزجاي.و الأستاذالكبير محمد شوقى أفندى
    [عدل] خط الإجازة
    مزيج من النسخ والثلث معا، فمن يجيدهما يجيد خط الإجازة.
    [عدل] الخط الرقعي
    ومن الخطاطين المجيدين في خط الرقعة في الوقت الحديث الخطاط السعودي علي مرزوق الشبلي حيث يعد من المهتمين بالخطوط العربية وقد درب مادة الخط العربي في معهد الإدارة العامة واستفاد كثيرا من مزاملة الأستاذين الخطاطين فوزي زقزوق والطاهر عبد الوهاب وهو يعتبر الأول مرشده وملهمه ويعاب على الخطاط الشبلي عدم عرض أعماله وابرازها حيث يحتفظ حتى الآن بمخطوطاته في منزله كما يجيد خط الجلي ديواني وهو يعشق الآمدي كثيرا ويعد مجتمع الخط باقامة معرضه الأول في الأشهر القادمة بمدينة الرياض.
    الخط الديواني
    الخط المغربي
    الخط الحديث (الحر)
    الخط الفارسي (التعليق)


    نموذج للخط الفارسي من خطوط الشيخ نسيب البيطار عام 1935 في القدس[6]
    ظهر الخط الفارسي في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي). ويسمى (خط التعليق) وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة.
    يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلًا عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.
    وكان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية).
    ونتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذرًا وأصالة، واخترعوا منه خطوطًا أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط
    عبدالرحمن ابراهيم الحمادي
    عبدالرحمن ابراهيم الحمادي
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 159
    نقاط : 186
    تاريخ التسجيل : 21/04/2013

    تقرير عن الخط العربي الجزء ال2  Empty رد: تقرير عن الخط العربي الجزء ال2

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن ابراهيم الحمادي الأحد مايو 26, 2013 7:36 pm

    مشكور وضاح
    حمدمنصور
    حمدمنصور
    جيد
    جيد


    عدد المساهمات : 223
    نقاط : 507
    تاريخ التسجيل : 06/05/2013
    العمر : 25

    تقرير عن الخط العربي الجزء ال2  Empty رد: تقرير عن الخط العربي الجزء ال2

    مُساهمة من طرف حمدمنصور الثلاثاء مايو 28, 2013 2:46 am

    مشكور

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 4:04 pm