حل درس رحلة مفيدة:
ص179
الشباب الواعي
ص180
الفهم والإستيعاب
1)أجب عما يأتي:
ما الصفات...؟.
تآلفوا في
المجد وتعاونوا علي الخير وتنافسوا علي العبادة.
كيف خططوا....؟ .
إختارو
المكان المناسب * رسموا الأهداف *اعدوا ما يحتاجون إليه.
ما
الخطأ....؟.
استعملوا مشرطا غير معقم بطريقة غير صحيحة
.
مالدروس....؟.
تعلموا مبادىء الإسعافات الأولية *تعلموا كيفية إسعاف الجروح
النازفة * وتعلموا ضرورة تعقيم الأدوات *إزدادو معرفة وخبرة .
2)أجب بـ((نعم))
أو((لا)):
*لا.
*لا .
*نعم .
*نعم .
ص181
3) وضح الفرق في المعني
بين:
*تفقدوه وتأكدوا من سلامته . *وثقوا به .
* واجهوهم . انسحبوا وتراجعوا
.
4)ماذا تعني...؟
رباط : الخيول المخصصة للجهاد
.
ورابطوا:واثبتوا.
رباطها:حبلها ووثاقها .
المرابطين:الصامدين الثتبتين
.
ربط:ألهم .
رابط :قوى البأس الشجاع .
5)
ماخطوات ...؟
*جمع
المعلومات
*الاستكشاف
*التخطيط
*التجريب
*تدوين النتائج
*التعميم
ما أهمية ...؟
حفظ المعلومات والإستفادة منها والرجوع إليها
وقت
الحاجة مع إمكانية تصويب الأخطاء .
ص182
التذوق
1)وضح ماتوحي
به العبارات
*الألفة والمحبة والمودة
*الاجتهاد في المعرفة *والحماس
والإقبال عليه بشدة
*الاستمتاع
2) ماوجه الجمال في قوله
((يرسمون
أهدافهم)) : شبه الأهداف باللوحة التي ترسم للدلالة على الدقة في التخطيط
((رقة
الهواء))تشبيه الهواء بالثوب الرقيق الذي يشف عما تحته للدلالة علي الرقة
3)وضح
العلاقة بين الكلمات الملونة في التراكيب الآتيه:
*ترادف
*تضاد
*ترادف
اللغة و التراكيب
1) ماذا نسمي :
نموذج:كثير الرحلات نسميه
((رحالة))
*كثير العلم ((العلامة))
*كتير الفهم((الفهامة))
ص183
2)
أكمل:الأفعى تلدغ
العقرب*يلسع
الكلمة محظورة*يعض
3)ابحث عن أسماء أخرى
للأفعي:
ذات الأجراس*الحية
حنش *تعبان
4)أكمل بلسان المتكلم:
*مشينا
إلى الوضوء
*أعددنا العدة
*درسنا بجد
5)إذكرأسماء ثلاث آلات أخرى
تستعملها،وبين معناها
*المجهر:آله لتكبير الأشياء الصغيرة
*المقص:آلة لقص
الأشياء وفصلها عن بعض
*المصعد:آله تساعد على الصعود من مكان إلى آخر
ص179
الشباب الواعي
ص180
الفهم والإستيعاب
1)أجب عما يأتي:
ما الصفات...؟.
تآلفوا في
المجد وتعاونوا علي الخير وتنافسوا علي العبادة.
كيف خططوا....؟ .
إختارو
المكان المناسب * رسموا الأهداف *اعدوا ما يحتاجون إليه.
ما
الخطأ....؟.
استعملوا مشرطا غير معقم بطريقة غير صحيحة
.
مالدروس....؟.
تعلموا مبادىء الإسعافات الأولية *تعلموا كيفية إسعاف الجروح
النازفة * وتعلموا ضرورة تعقيم الأدوات *إزدادو معرفة وخبرة .
2)أجب بـ((نعم))
أو((لا)):
*لا.
*لا .
*نعم .
*نعم .
ص181
3) وضح الفرق في المعني
بين:
*تفقدوه وتأكدوا من سلامته . *وثقوا به .
* واجهوهم . انسحبوا وتراجعوا
.
4)ماذا تعني...؟
رباط : الخيول المخصصة للجهاد
.
ورابطوا:واثبتوا.
رباطها:حبلها ووثاقها .
المرابطين:الصامدين الثتبتين
.
ربط:ألهم .
رابط :قوى البأس الشجاع .
5)
ماخطوات ...؟
*جمع
المعلومات
*الاستكشاف
*التخطيط
*التجريب
*تدوين النتائج
*التعميم
ما أهمية ...؟
حفظ المعلومات والإستفادة منها والرجوع إليها
وقت
الحاجة مع إمكانية تصويب الأخطاء .
ص182
التذوق
1)وضح ماتوحي
به العبارات
*الألفة والمحبة والمودة
*الاجتهاد في المعرفة *والحماس
والإقبال عليه بشدة
*الاستمتاع
2) ماوجه الجمال في قوله
((يرسمون
أهدافهم)) : شبه الأهداف باللوحة التي ترسم للدلالة على الدقة في التخطيط
((رقة
الهواء))تشبيه الهواء بالثوب الرقيق الذي يشف عما تحته للدلالة علي الرقة
3)وضح
العلاقة بين الكلمات الملونة في التراكيب الآتيه:
*ترادف
*تضاد
*ترادف
اللغة و التراكيب
1) ماذا نسمي :
نموذج:كثير الرحلات نسميه
((رحالة))
*كثير العلم ((العلامة))
*كتير الفهم((الفهامة))
ص183
2)
أكمل:الأفعى تلدغ
العقرب*يلسع
الكلمة محظورة*يعض
3)ابحث عن أسماء أخرى
للأفعي:
ذات الأجراس*الحية
حنش *تعبان
4)أكمل بلسان المتكلم:
*مشينا
إلى الوضوء
*أعددنا العدة
*درسنا بجد
5)إذكرأسماء ثلاث آلات أخرى
تستعملها،وبين معناها
*المجهر:آله لتكبير الأشياء الصغيرة
*المقص:آلة لقص
الأشياء وفصلها عن بعض
*المصعد:آله تساعد على الصعود من مكان إلى آخر