المجزومات :
( و لا يجزم إلا الفعل المضارع فقط )
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان .
*الماضي يبنى
- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون ، أما السادس فمبني على الضم .
*والأمـر:
يبنى على ما يجزم به مضارعه ، السكون ، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي.
*والمضارع :
يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل : إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ ) ، فيجزم بالسكون ، نحـو : لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجـرْ عليه ، وبحذف حـرف العلة ، نحو: لم يرم ،( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ، وبحـذف النون ، إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو : الطالبان لم يهملا دروسهما ، ونحو قوله تعالى: ( أينما تكونـوا يدركم الموت ) ، وقوله سبحانه: ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقولنا:إن تتنافسي في الخير تظفري .
وشكرا
( و لا يجزم إلا الفعل المضارع فقط )
إذا نظرنا إلى الأفعال في اللغة العربية لوجدنا أن الفعل المضارع فقط هو الفعل المعرب ، أما الماضي والأمر فمبنيان .
*الماضي يبنى
- كما قلنا- كما ينطق : مثل ضـربَ- ضربَا- ضربَتْ- ضربْتُ ضربْنَ- ضربُوا ، فكل من الأول والثاني والثالث مبني - كما ينطق - على الفتح ، والرابع والخامس مبنيان عـلى السكون ، أما السادس فمبني على الضم .
*والأمـر:
يبنى على ما يجزم به مضارعه ، السكون ، نحو: اضربْ، اضربْن، حذف حرف العلة ، نحو: اسع - ارم ، حذف النون ، نحو :اسعيا - ارموا - ارمي.
*والمضارع :
يجزم إذا سبق بجازم مثل ( لم - لما - لام الأمر - لا الناهية - أدوات الشرط الجازمة مثل : إنْ- مَنْ - ما - مهما - متى - أين - كيف - أينما -حيثما- إذما -أنى- أيان- أين - أيّْ ) ، فيجزم بالسكون ، نحـو : لا تهملْ في عملك ، أينما تجلسْ أجلسْ ، أي خير تقدمْه خالصا تؤجـرْ عليه ، وبحذف حـرف العلة ، نحو: لم يرم ،( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) ، وبحـذف النون ، إذا كان من الأفعال الخمسة ، نحو : الطالبان لم يهملا دروسهما ، ونحو قوله تعالى: ( أينما تكونـوا يدركم الموت ) ، وقوله سبحانه: ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) ، وقولنا:إن تتنافسي في الخير تظفري .
وشكرا