ثلة :
1. معك خمسة دنانير وأعطاك أبوك ديناراً آخر كم يصبح معك ؟
2. مع أحمد 3 دنانير وأعطاه أبوه نصف دينار ، كم يصبح معه ؟
3. وضعت لمياء في حصالتها ربع دينار ، فإذا كان في الحصالة 7 دنانير ، فكم أصبح فيها ؟
يمكن أن تبدأ التدريبات بجدول كالتالي :
حدد المبلغ الذي يمتلكه كل شخص من الأشخاص بتعبئة العمود الأخير في الجدول . تجد مثالاً محلولاً في البداية لمساعدتك.
مجموع ما يملكه الشخص
عدد القطع التي مع الشخص من فئة
الاسم
بالدينار
ربع دينار
نصف دينار
دينار واحد
خمسة دنانير
عشرة دنانير
----
1
2
1
1
وليد
----
1
3
1
1
عادل
1
----
4
1
1
لمياء
----
1
1
1
1
نسرين
لاحظ أن الكسر يبقى كسراً والعدد الصحيح يبقى عدداً صحيحاً ، وأن صورة الكتابة فقط هي التي تختلف حيث أن
الهدف الذي حققناه في هذا الجزء هو :
1. معك خمسة دنانير وأعطاك أبوك ديناراً آخر كم يصبح معك ؟
2. مع أحمد 3 دنانير وأعطاه أبوه نصف دينار ، كم يصبح معه ؟
3. وضعت لمياء في حصالتها ربع دينار ، فإذا كان في الحصالة 7 دنانير ، فكم أصبح فيها ؟
يمكن أن تبدأ التدريبات بجدول كالتالي :
حدد المبلغ الذي يمتلكه كل شخص من الأشخاص بتعبئة العمود الأخير في الجدول . تجد مثالاً محلولاً في البداية لمساعدتك.
مجموع ما يملكه الشخص
عدد القطع التي مع الشخص من فئة
الاسم
بالدينار
ربع دينار
نصف دينار
دينار واحد
خمسة دنانير
عشرة دنانير
----
1
2
1
1
وليد
----
1
3
1
1
عادل
1
----
4
1
1
لمياء
----
1
1
1
1
نسرين
لاحظ أن الكسر يبقى كسراً والعدد الصحيح يبقى عدداً صحيحاً ، وأن صورة الكتابة فقط هي التي تختلف حيث أن
الهدف الذي حققناه في هذا الجزء هو :