الاسم المعرفة: هو الاسم الذي يدلّ على مُعيّن.
الاسم النّكرة: هو الاسم الذي يدلّ على عموم.
أنواع المعرفة:
الاسم العَلَم، نحو: مُحمّد، خالد، فاطمة.
الاسم المعرّف بـ ( ال ) التعريف، نحو: الكتاب، الإسلام. { ونقول عنه الاسم الْمُحَلَّى بـ ( ال ) التعريف }
الضمير، نحو: أنا، أنتِ،.....
اسم الإشارة، نحو: هذا، هذه،....
الاسم الموصول، نحو: الذي، اللذين،.....
الْمُنادى النّكرة المقصودة، نحو: " يا أرضُ ابلعي ماءَكِ، ويا سماءُ أقلعي ".
الاسم المضاف إلى معرفة، نحو: مادةُ اللغةِ العربيةِ رائعةٌ.
ميّزي الاسم المعرفة من الاسم النّكرة، مبيّنة نوع المعرفة فيما يأتي:
قال الله تعالى:" أفلا يتدبّرون القرآنَ أم على قلوبٍ أقفالُها ".
قال المتنبي: وللهِ سرٌّ في علاكَ وإنّما كلامُ العِدى ضَرْبٌ من الْهَذَيانِ
هذا كلامٌ معقولٌ.
يا سائقُ تمهّلْ.
استوقفَ الشّرطيُّ سائقاً.
الاسم المعرفة
نوع المعرفة
الاسم النّكرة
الاسم النّكرة: هو الاسم الذي يدلّ على عموم.
أنواع المعرفة:
الاسم العَلَم، نحو: مُحمّد، خالد، فاطمة.
الاسم المعرّف بـ ( ال ) التعريف، نحو: الكتاب، الإسلام. { ونقول عنه الاسم الْمُحَلَّى بـ ( ال ) التعريف }
الضمير، نحو: أنا، أنتِ،.....
اسم الإشارة، نحو: هذا، هذه،....
الاسم الموصول، نحو: الذي، اللذين،.....
الْمُنادى النّكرة المقصودة، نحو: " يا أرضُ ابلعي ماءَكِ، ويا سماءُ أقلعي ".
الاسم المضاف إلى معرفة، نحو: مادةُ اللغةِ العربيةِ رائعةٌ.
ميّزي الاسم المعرفة من الاسم النّكرة، مبيّنة نوع المعرفة فيما يأتي:
قال الله تعالى:" أفلا يتدبّرون القرآنَ أم على قلوبٍ أقفالُها ".
قال المتنبي: وللهِ سرٌّ في علاكَ وإنّما كلامُ العِدى ضَرْبٌ من الْهَذَيانِ
هذا كلامٌ معقولٌ.
يا سائقُ تمهّلْ.
استوقفَ الشّرطيُّ سائقاً.
الاسم المعرفة
نوع المعرفة
الاسم النّكرة